قالب مدونتي الأنيق

    Social Items

الحجاب الحاجز | Diaphragm | المدونة الطبية | حسان الضويحي

الحجاب الحاجز هو العضلة الأساسية المستخدمة في عملية الشهيق أو الزفير .
وهي عبارة عن صفيحة عضلية على شكل قبة تتموضع بين الأضلاع السفلية، مشكلةً قاعدة الصدر .
 لذلك فالحجاب يفصل التجويف البطني من التجويف الصدري.
وهو عضلة رقيقة إرادية ولا إرادية بنفس الوقت . ويعمل الحجاب الحاجز عمله في التنفس ، فعندما تنقبض يزيد حجم تجويف الصدرمن أجل توسيع الصدر، وزيادة البعد الرأسي للصدر، وتقليل ضغط الهواء في التجويف الصدري، هذه الورقة من العضلات يجب أن تتسطح من خلال التعاقد. عندما ينخفض ضغط الهواء ، سوف يدخل الهواء إلى الجهاز التنفسي. أثناء الانكماش ، يدفع الحجاب الحاجز إلى أسفل ويسحب غشاء الجنب ، وهو غشاء مائي يحيط بالرئتين ، معه. يؤدي هذا الإجراء إلى انخفاض الضغط الجنبي والضغط السنخي ، الأمر الذي يسهّل بدوره تدفق الهواء إلى الرئتين.
أشهر أمراض الحجاب الحاجز هو الفتوق الحجابية .
تشريحياً 

الحجاب الحاجز | Diaphragm

نقص فيتامين D والإجهاض عند النساء اللواتي لديهن إسقاط سابق | المدونة الطبية | حسان الضويحي

تشير دراسة المعاهد الوطنية للصحة (NIH) إلى أهمية إعطاء فيتامين D  قبل الحمل في الحفاظ على الحمل.
إن النساء اللواتي يخططن للحمل بعد فقدانه سابقاً، ولديهن مستويات كافية من فيتامين D هن أكثر عرضة لحصول الحمل مع ولادة حية، مقارنة مع النساء اللواتي لديهن مستويات غير كافية من الفيتامين . وذلك وفقا لتحليل أجراه باحثون في المعاهد الوطنية للصحة (NIH) تظهر هذه الدراسة في The Lancet Diabetes & Endocrinology.
"النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن فيتامين D  قد يلعب دورا وقائيا في الحمل" ، قال الباحث الرئيسي في الدراسة Sunni L. Mumford, Ph.D td في علم الوبائيات .
لاحظ الباحثون أن بعض الدراسات أظهرت أن النساء اللواتي لديهن مستويات أعلى من فيتامين D قبل خضوعهن لعملية الإخصاب في المختبر لديهن معدلات حمل أعلى من اللواتي لديهن مستويات أقل. ومع ذلك ، تم إجراء القليل من الأبحاث حول معدلات الحمل وفقدان الحمل لدى النساء اللواتي يحاولن الحمل بدون تقنيات مساعدة على الإنجاب .
قام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها كجزء من آثار الأسبرين في تجربة الحمل والتكاثر (EAGeR) ، والتي سعت لتحديد ما إذا كانت الجرعة اليومية المنخفضة من الأسبرين (81 مغ) يمكن أن تمنع الإجهاض لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من فقدان الحمل. وتم اختبار مستويات الدم من فيتامين D  لنحو 1200 امرأة قبل الحمل ومرة أخرى في الأسبوع الثامن من الحمل، وحدد الباحثون مستوى فيتامين D  أقل من 30 نانوغرام / مل على أنه غير كاف .
 النساء اللواتي لديهن نسبة كافية من تراكيز فيتامين D  قبل الحمل هن أكثر احتمالا بنسبة 10 %  ليصبحن حوامل و 15 %  أكثر احتمالا للولادة الحية، مقارنة مع اللواتي ليس لديهن تراكيزكافية من الفيتامين .
من بين النساء اللواتي حملن ، كان كل 10 نانوغرام/ مل من الفيتامين D زيادة قبل الحمل، مرتبط بانخفاض بنسبة 12 % من خطر فقدان الحمل .
لم يكن هناك ارتباط بين مستويات فيتامين D  في الأسبوع الثامن من الحمل  مع  فقد الحمل .
من خلال الدراسة لم يتوصل الباحثون على أن هناك إثبات وبرهان بين السبب والنتيجة، وأن هناك حاجة لدراسات إضافية لتحديد ما إذا كان توفير فيتامين D  للنساء المعرضات لخطر فقدان الحمل يمكن أن يزيد من فرصهن في الحمل والولادة الحية .

ترجمة : د . حسان الضويحي 

نقص فيتامين D والإجهاض عند النساء اللواتي لديهن إسقاط سابق

فيتامينD ضروريٌّ لصحَّة العظام، ونحن نحصل على معظم الفيتامين D من التعرُّض لأشعَّة الشمس. ولكن، يجب التأكُّد من الحصول على ما يكفي من الفيتامين D دون المخاطرة بالإصابة بأضرار أشعَّة الشمس .
لذلك، يجب تغطيةُ أو حماية الجلد قبلَ بدء حدوث احمرار أو حروق فيه .
يحتاج كلُّ شخص إلى الفيتامين D لامتصاص الكالسيوم والفُسفور من نظامه الغذائي. وهذان المعدنان هامَّان لصحَّة العظام. يمكن أن يؤدِّي نقصُ الفيتامين D (المعروف باسم عَوَز الفيتامين د vitamin D deficiency) إلى تليُّن وضعف العظام، ويسبِّب تَشوُّهات فيها؛ عند الأطفال، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدِّي نقصُ الفيتامين D إلى الكُساح (الرَّخد) rickets . أمَّا في البالغين، فيمكن أن يؤدِّي نقصُ الفيتامين د إلى تليُّن العظام osteomalacia، والذي يسبِّب آلاماً ومضضاً فيها .
أنواع فيتامين D
هناك نوعان من الفيتامين D مهمان للغذاء، الفيتامين D2 (إرغوكالسيفيرول)؛ وهو النوع الذي تولفه النباتات وطلائع الخميرة. أما النوع الثاني، هو فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول) و هو الشكل الأنشط من أشكال الفيتامين D، و يتشكّل في الجلد عندما يكون معرّضاً لأشعة الشمس مباشرة. يخزّن الفيتامين د أساساً في الكبد والفيتامين D2 وD3  ليسا ناشطان في الجسم . يجب معالجة الشكلين (استقلابهما) من قِبل الكبد والكليتين لتحويلهما إلى شكل ناشط يعرف بالفيتامين D الناشط أو كالسيتريول. هذا الشكل الناشط يعزز امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء .
كيف يمكن الحصولُ على الفيتامين D ؟
يقوم الجسمُ بتصنيع معظم الفيتامين D لدينا بتأثير أشعَّة الشمس المباشرة على الجلد .
كما نحصل على الفيتامين D من بعض الأطعمة أيضاً، مثل الأسماك الدهنية (على سبيل المثال، سمك السلمون والماكريل "الإِسقُمرِي" والسردين) والبيض واللحوم .
ويُضاف الفيتامين D أيضاً إلى جميع أنواع السَّمن وحليب الأطفال، وبعض حبوب الإفطار، ومُنتَجات فول الصُّويا، ومنتجات الألبان والحليب المجفَّف والصلصات قليلة الدسم .
كم ينبغي أن نبقى في الشمس ؟
ليس هناك توصيةٌ واحدة تناسب جميعَ الأشخاص، لأنَّ مقدارَ الوقت الذي يحتاج إليه الجلدُ للبقاء تحت أشعَّة الشمس لتكوين ما يكفي من الفيتامين د يعتمد على عدد من الأشياء .
وهي تشتمل على نوع البشرة (على سبيل المثال، كم هي البشرة داكنة، أو مدى سهولة الإصابة بحرق الشمس)، والوقت من السنة، والوقت من اليوم .
تعدُّ الفتراتُ اليومية القصيرة من التعرُّض لأشعَّة الشمس، دون استعمال مادَّة واقية من الشمس، خلال أشهر الصيف (من أبريل حتَّى أكتوبر) كافيةً بالنسبة لمعظم الناس لتصنيع ما يكفي الفيتامين د. تشير الأدلَّةُ إلى أنَّ الوقتَ الأكثر فعَّالية لإنتاج الفيتامين D في اليوم هو من الساعة 11 صباحاً إلى الثالثة بعد الظهر .
تعني الفترةُ القصيرة في الشمس عدَّةَ دقائق ـ حوالي 10 إلى 15 دقيقة بالنسبة لمعظم الناس ـ ويجب أن تكونَ أقلَّ من الوقت الذي يستغرقه بدءُ ظهور الاحمرار أو الحرق في الجلد. وكلَّما كانت المنطقةُ من الجلد التي تتعرَّض لأشعَّة الشمس أكبر، كانت فرصةُ تصنيع ما يكفي من الفيتامين د قبلَ بدء حدوث حرق أكبرَ أيضاً .
يحتاج الناسُ من ذوي البشرة الداكنة إلى قضاء فترة أطول في الشمس لإنتاج الكمِّية نفسها من الفيتامين D .
قد لا يكون الجلدُ قادراً على تصنيع الفيتامين D من أشعَّة الشمس في فصل الشَّتاء (نوفمبر حتَّى مارس)، لأنَّ ضوءَ الشمس لا يحتوي على ما يكفي من الأشعَّة فوق البنفسجية B . ولكن، خلال فصل الشتاء، نحصل على الفيتامين D من مخازن الجسم ومن مصادر الطعام .
إنَّ البقاءَ تحت أشعَّة الشمس، وخاصَّة لفترات طويلة من دون حماية منها، يزيد خطرَ الإصابة بسرطان الجلد . لذلك، لابدَّ من تغطية أو حماية البشرة قبل بدء حدوث احمرار أو حرق في وقتٍ لاحق. ويكون ذلك باستخدام مستحضرات واقية من الشمس ذات عامل حماية من الشمس لا يقلُّ عن 15 .
من هم الأشخاصُ المعرَّضون لخطر نقص الفيتامين D ؟
يُنصَح بتناول مكمِّلات الفيتامين د يومياً لدى المجموعات التالية :
  •  جميع النساء الحوامل والمرضعات .
  •  جميع الرضَّع والأطفال الصغار بعمر من ستَّة أشهر إلى خمس سنوات .
  •  كبار السن الذين تتراوح أعمارُهم بين 65 سنة وما فوق .
  •  الأشخاص الذين لا يتعرَّضون لأشعَّة الشمس كثيراً، مثل أولئك الذين يغطُّون بشرتَهم، أو الذين يبقون داخلَ البيوت، أو يكونون ملزمين بالبقاء فيها لفتراتٍ طويلة .
  • الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة .
من المهمِّ للنساء الحوامل والمرضعات أن يتناولن مكمِّلات الفيتامين D لتلبية الاحتياجات الخاصَّة منه، وبذلك يُولَد الطفلُ ولديه مخازن كافية من الفيتامين D في الأشهر القليلة الأولى من حياته .
هل يمكن أن يأخذَ الشخصُ من الفيتامين D أكثرَ من حاجته ؟
يُنَصح الناسُ الذين يأخذون المكمِّلات بعدم تناول أكثر من 25 مكروغراماً من الفيتامين D يومياً، لأنَّ تناولَ جرعات من المكمِّلات تزيد على هذا المقدار يمكن أن تكونَ ضارَّة .
يُشار إلى كمِّية الفيتامين D الموجودة في المكمِّلات بالوحدات الدولية IU أحياناً، حيث تعادل 40 وحدة دولية منها 1 مكروغرام من الفيتامين د .
الخاتمة :
خمسة وظائف علينا أن لا ننساها يقوم بها الفيتامين D، وهي النتيجة للمقال المقدم :

  • يساعد على توازن الكالسيوم والفوسفور في الدم




فيتامين د | Vitamin D

متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) هو اضطراب هرموني شائع بين النساء في عمر الإنجاب.
ربما تعاني النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات بدورات حيض متباعدة أو مطولة أو زيادة في مستويات هرمونات الذكورة (الأندروجين). قد تنتج المبايض العديد من المجموعات الصغيرة للسوائل (الجريبات) وتفشل في إنتاج البويضات بانتظام.
إن السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات يعد غير معروف.
التشخيص المبكر والعلاج المصاحب لفقدان الوزن قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات على المدى الطويل كالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
الأعراض
غالبًا ما تتطور علامات وأعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات في الوقت القريب من أول فترة للحيض في أثناء سن البلوغ. وأحيانًا تصاب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات فيما بعد، على سبيل المثال، استجابة لزيادة كبيرة في الوزن.
تختلف علامات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وأعراضها. يتم تشخيص متلازمة المبيض متعدد الكيسات عندما تظهرعلامتان على الأقل من هذه العلامات:

  • دورات الحيض الشهرية غير المنتظمة: دورات الحيض النادرة أو غير المنتظمة أو التي تستمر لفترات طويلة هي العلامات الأكثر شيوعًا لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، على سبيل المثال، قد يحدث الحيض تسع مرات سنويًا، وتزيد الفترة الفاصلة بين الحيضات عن 35 يومًا ويكون الحيض غزيرا بشكل غير طبيعي.
  • زيادة الأندروجين:  قد ينجم عن مستويات عالية من هرمون الذكورة علامات جسدية، مثل شعر زائد في الوجه والجسم (فرط الشعر) وأحيانًا ظهور حب الشباب الحاد وصلع على غرار النمط الذكوري.
  • المبايض المتكيسة: قد تتضخم المبايض وتحتوي على أكياس تحيط بالبويضات. وبالتالي قد تخفق المبايض في أداء وظائفها بشكل منتظم.

عادةً ما تكون علامات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وأعراضه أكثر حدة إذا كنت تعانين السمنة.
متى تزور الطبيب ؟
يُرجى الرجوع للطبيب إذا كان لديكِ مخاوف بشأن فترات الحيض أو إذا كنت تعانين العقم أو علامات زيادة هرمون الأندروجين، مثل فرط الشعر المتفاقم وحب الشباب والصلع على غرار النمط الذكوري.
الأسباب
إن السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات يعد غير معروف. وتتضمن العوامل التي قد يكون لها دور في الإصابة ما يلي:

  • الأنسولين الزائد: الأنسولين هو الهرمون الذي يُنتج في البنكرياس ويسمح للخلايا باستخدام السكر، حيث يزود الجسم بالطاقة الأساسية. إذا أصبحت الخلايا لديك مقاومة لعمل الأنسولين، فعندئذٍ قد ترتفع مستويات السكر في الدم وقد ينتج جسمك المزيد من الأنسولين. قد يزيد الأنسولين الزائد من إنتاج هرمون الأنْدرُوجين، مما يسبب صعوبة في عملية الإباضة.
  • الإلتهاب منخفض الدرجة: يستخدم هذا المصطلح لوصف إنتاج خلايا الدم البيضاء للمواد من أجل مكافحة العدوى. أثبتت الأبحاث أن النساء المصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات يعانين من أحد أنواع الالتهابات منخفضة الدرجة التي تحفز المبايض متعددة الكيسات لإنتاج الأندروجينات التي تؤدي إلى الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • الوراثة: تشير الأبحاث إلى أن بعض الجينات قد تكون مرتبطة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • زيادة الأندروجين: تنتج المبايض مستويات مرتفعة من هرمون الأنْدرُوجين بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في ظهور حب الشباب وكثرة نمو الشعر.
المضاعفات
يمكن أن تتضمن مضاعفات متلازمة المبيض المتعدد الكيسات:

  • العقم
  • السكري الحملي أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل
  • الإجهاض أو الولادة المبكرة
  • التهاب الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول - التهاب كبدي شديد ناجم عن تراكم الدهون في الكبد
  • متلازمة الأيض – مجموعة من الحالات المرضية تشمل ارتفاعًا في ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وشذوذًا في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • داء السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري
  • انقطاع النفس النومي
  • الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل
  • نزف بالرحم غير طبيعي
  • سرطان بطانة الرحم

ترتبط السمنة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم المضاعفات الناجمة عن الاضطراب.
التشخيص
ليس هناك أي اختبار لتشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بشكل نهائي. من المرجح أن يبدأ الطبيب بمناقشة التاريخ الطبي، بما في ذلك فترات الدورة الشهرية وتغيرات الوزن.
وسيشمل الفحص البدني فحص علامات نمو الشعر الزائد ومقاومة الأنسولين وحب الشباب.
قد يوصي الطبيب بعد ذلك بما يلي:
فحص الحوض: يقوم الطبيب بصريًا ويدويًا بتفقد الأعضاء التناسلية للبحث عن أي تكتلات أو تضخم أو أي تشوهات أخرى.
متلازمة المبيض متعدد الكيسات | PCOS | المدونة الطبية | حسان الضويحي
اختبارات الحوض

اختبارات الدم:
 قد يتم تحليل الدم لقياس مستويات الهرمونات. يمكن لهذا الاختبار استبعاد الأسباب المحتملة لاضطرابات الحيض أو زيادة الأندروجين الذي يحاكي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. قد يكون هناك المزيد من اختبارات الدم لقياس تحمل الجلوكوز والكولسترول ومستويات الدهون الثلاثية.
الموجات فوق الصوتية: يتحقق الطبيب من مظهر المبايض وسمك بطانة الرحم. يتم وضع جهاز يشبه العصا (بروب نسائي) داخل المهبل (الموجات فوق الصوتية عبر المهبل). يبث البروب الموجات الصوتية التي تتم ترجمتها إلى صور على شاشة الكمبيوتر.


متلازمة المبيض متعدد الكيسات | PCOS | المدونة الطبية | حسان الضويحي
التصوير بالموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل

إذا كان قد تم تشخيص إصابتك بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، فقد يوصي طبيبك بإجراء فحوص إضافية للتأكد من عدم وجود مضاعفات. ويمكن أن تشمل هذه الفحوص ما يلي:
فحوص ضغط الدم الدورية وتحمل الجلوكوز، ومستويات الكولسترول والدهون الثلاثية
فحص الاكتئاب والقلق
فحص انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم
العلاج
يركز علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) على إدارة الأمور التي تثير قلقك بشكل فردي، مثل العقم، أو فرط الشعر، أو حب الشباب، أو السمنة. قد ينطوي العلاج المحدد على تغييرات في نمط الحياة أو تناول دواء.
تغييرات في نمط الحياة
قد يوصي الطبيب بفقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع ممارسة أنشطة التمارين الرياضية المعتدلة. حتي الانخفاض المعتدل في الوزن — على سبيل المثال، فقدان 5 في المائة من وزن الجسم — من شأنه أن يحسِّن من حالتك. قد يزيد فقدان الوزن أيضًا من فعالية الأدوية التي يوصي بها الطبيب لعلاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، ويمكن أن تساعد في حالات العقم.
الأدوية
لتنظيم دورة الطمث الخاصة بكِ، قد يوصي الطبيب بما يلي:
* حبوب منع الحمل المزجية: حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين تؤدي لانخفاض إنتاج الأندروجين وتنظيم الإستروجين. يمكن لتنظيم الهرمونات أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم وتصحيح النزيف غير الطبيعي ونمو الشعر الزائد وحب الشباب. يمكنك استخدام لصقة جلدية أو حلقة مهبلية تحتوي على مزيج من هرموني الإستروجين والبروجستين، بدلاً من الحبوب.
العلاج بالبروجستين: يمكن أن يؤدي تناول البروجستين لمدة 10 إلى 14 يومًا كل شهر أو شهرين إلى تنظيم دوراتك الشهرية وحمايتك من سرطان بطانة الرحم. العلاج بالبروجستين لا يحسن مستويات الأندروجين ولن يمنع الحمل. تعد الأقراص الصغيرة التي تحتوي على البروجستين فقط أو الأجهزة التي تحتوي على البروجستين والتي توضع داخل الرحم خيارات مثلى إذا كنت ترغبين أيضًا في تجنب الحمل.
للمساعدة في إنتاج البويضات، قد يوصي الطبيب بما يلي:
# كلوميفين (كلوميد): يؤخذ هذا الدواء المضاد للإستروجين عن طريق الفم خلال الجزء الأول من دورة الحيض.
# ليتروزول (فيمارا): يمكن لعلاج سرطان الثدي هذا أن يعمل على تحفيز المبايض.
# ميتفورمين (جلوكوفاج، وفورتاميت، وغيرهما):  يمكن لهذا الدواء الذي يتم تناوله عن طريق الفم لعلاج داء السكري من النوع 2 أن يحسن من مقاومة الأنسولين ويقلل من مستوياته.
إذا كنت تستخدمين كلوميفين كوسيلة لمنع الحمل، فقد يوصي الطبيب بإضافة ميتفورمين. إذا كان لديك مقدمات السكري، يمكن أيضًا أن يبطئ ميتفورمين تطور المرض إلى داء السكري من النوع 2 ويساعد في فقدان الوزن.
الموجهات التناسلية: وتعطى هذه الأدوية الهرمونية عن طريق الحقن.
لتقليل نمو الشعر المفرط، قد يوصي الطبيب بما يلي:
# حبوب منع الحمل: هذه الحبوب تخفض إنتاج الأندروجين الذي يمكن أن يسبب نمو الشعر الزائد.
# سبيرونولاكتون (ألداكتون): هذا الدواء يمنع تأثير الأندروجين على الجلد. سبيرونولاكتون يمكن أن يسبب عيبًا خلقيًا، لذا تعد وسائل منع الحمل الفعالة ضرورية أثناء تناول هذا الدواء. ولكن لا يوصى بها إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.
# إفلورنيثين (فانيكا): يمكن لهذا الكريم أن يبطئ نمو شعر الوجه في النساء.
# التحليل الكهربائي:  يتم إدخال إبرة صغيرة في كل جريب من جريبات الشعر. تبث الإبرة نبضة من التيار الكهربائي لإتلاف الجريبات وتدميرها في نهاية الأمر. قد تحتاجين إلى علاجات متعددة.
نمط الحياة والعلاجات المنزلية
للمساعدة في تقليل تأثير متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، حاولي إجراء ما يلي:
حافظ على وزن صحي: فقدان الوزن قد يقلل الأنسولين ومستويات الأندروجين ويستعيد عملية التبويض. البحث عن برنامج التحكم بالوزن، ومراجعة أخصائي تغذية للمساعدة في الوصول إلى الوزن المنشود.
الحد من الكربوهيدرات: قد تؤدي الأنظمة الغذائية ذات معدلات الدهون المنخفضة ومعدلات الكربوهيدرات المرتفعة إلى زيادة مستويات الأنسولين. البحث عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات إذا كنت مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. اختاري الكربوهيدرات المركبة، التي ترفع مستوى السكر بالدم ببطء.
كوني نشطة: يساعد التمرين في خفض مستويات السكر في الدم. إذا كنت مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، فإن زيادة نشاطك اليومي والمشاركة في برنامج تمرين منتظم قد يعالج مقاومة الأنسولين أو يمنعها ويساعدك في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة ويجنبك الإصابة بمرض السكري.

المصدر: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض متعدد الكيسات | PCOS

تشنج المهبل | Vaginismus  | المدونة الطبية | حسان الضويحي

يحدثُ تَشنُّجُ المَهبِل vaginismus عندما تُظهِر العَضلاتُ حولَه شدَّاً أو توتُّراً لا إرادياً بمجرَّد محاولة الإيلاج (خلال الجِماع) أو دخول شيء فيه (الإصبع أو الدَّحسَة).
يجعل تَشنُّجُ المَهبِل الجماعَ صعباً أو مُتعذِّراً (يمكن أن ينغلقَ المهبلُ تَماماً)، وقد يكون مؤلماً. ويمكن أن تختلفَ الأعراضُ من إمرأةٍ إلى أخرى.
بما أنَّ تَشنُّجَ المَهبِل يمكن أن يؤدِّي إلى خلل في الحياة الجنسيَّة أو توقُّف كامل لها، لذلك قد يكون سبباً أيضاً في اضطراب العلاقة بين الزَّوجين، ويمنع من تكوين الأسرة. كما يمكن أن يجعلَ الفحصَ النسائي صعباً أو مستحيلاً، حتَّى إنَّ المرأة قد تحتاج إلى مخدِّرٍ قبلَ أن يتمكَّن الطبيبُ من فحصها.
أنماطُ تَشنُّج المَهبِل
هناك نمطان لتَشنُّج المَهبِل
- تَشنُّج المَهبِل الأوَّلي Primary vaginismus: هو الذي يدلُّ على أنَّ المرأة لم تُمارِسَ الجِماع أو لم تكن قادرةً عليه أبداً قبلَ حدوثِ التشنُّج.
- تَشنُّج المَهبِل الثَّانوي Secondary vaginismus: هو التشنُّجُ الذي يحدث بعد أن كانت المريضةُ قد مارست الجِماعَ من قبل، لكنَّها تجد صعوبةً أو استحالة في ممارسته الآن.
انتِشارُ تَشنُّج المَهبِل
تَشنُّجُ المَهبِل شائِع نسبياً، لاسيَّما في المُراهِقات وفي النِّساء بأعمار العشرينات والثَّلاثينات. ومن المُحتمَل أن تعاني الكثيراتُ من النِّساء من هذه الحالة بدرجةٍ ما، حتَّى إذا كان لديها تاريخٌ سابق من المتعة الجنسيَّة والجماع غير المؤلِم.
أعراضُ تَشنُّج المَهبِل

  • صعوبة أو تعذُّر الإيلاج penetration في المهبل، بسبب شَدِّ العَضَلات فيه.
  • ألم حارِق أو واخِز وشَدٌّ في المهبل عندَ إدخال دحسة أو إصبع أو إيلاج القَضيب.
  • الخوف من الألم.
  • خوف شَديد من الإيلاج وتَجنُّب الجنس.
  • فقدان الرَّغبة الجنسيَّة عندَ محاولة الإيلاج.
ولكن، قد تختلفُ أعراضُ تَشنُّج المَهبِل في شدَّتها من إمرأة إلى أخرى:
فبعض النِّساء لا يكنَّ قادراتٍ على إدخال أيِّ شيء في المهبل.
وبعضهنَّ يمكنهن إدخال دحسة وإجراء فحصٍ نسائي كامِل، لكنَّهن يتجنَّبن الجماع.
وتحاول نساءٌ أُخريَات الجماع، لكنَّه يكون مؤلماً جداً.
وتكون بعضُ النِّساء قادراتٍ على ممارسة الجِماع، لكنَّ الشدَّ والألم يحولان دون حصولهن على الرعشة الجنسيَّة (هِزَّة الجِماع) orgasm.
تعانِي بعضُ النِّساء من بعض الصُّعوبَة في ممارسة الجنس على مدى سنوات، ولكنهنَّ يبدين استعداداً دائماً للسيطرة على المهبل وإرخائه عندَ حُدوث الأعراض.
وهذه الأعراضُ غيرُ إراديَّة مطلقاً، ولا يمكن للمرأة أن تمنعَها؛ فجسمُها قد اعتادَ الخلطَ بين الإيلاج والألم؛ ففي كلِّ مرَّة يتوقَّع الإيلاجَ، تُصاب عضلاتُ المهبل بالشدِّ والتوتُّر كتفاعل احتِرازي أو وقائي.
وليسَ صَحيحاً أنَّ النساءَ المُصابات بتَشنُّج المهبل يَنفرنَ من الجنس؛ فالكثيراتُ منهنَّ يَستمتعنَ بالعَلاقة الحميميَّة وتشارك المتعة الجنسيَّة مع القَرين. ويمكن أن يبلغنَ هزَّةَ الجِماع خِلال المُداعَبة والمُلاعبَة؛ بينما يحدث تَشنُّج المهبل بمجرَّد محاولة الإيلاج.
أَسبابُ تَشنُّج المَهبِل
هناك عَواملُ عَديدَةٌ تُسبِّب تَشنُّجَ المَهبِل، لكنَّ حُدوثَ هذه الحالة لا يكون مفهوماً بشكلٍ كامِل على الدَّوام.
في بعض النِّساء، قد يكون تَشنُّجُ المَهبِل ناجماً عن تجربةٍ سابقة مؤلمة أو راضَّة، مثل الولادة المتعسِّرة أو العنف الجنسي sexual abuse. كما قد يتصاحب مع نشاطٍ جنسي مؤلم، مع اقتناعٍ لدى المرأة بانَّ تَجنُّبَ الجماع هو السَّبيل لتَفادي المزيد من الألم
هناك العَديدُ من الأسبابِ التي تجعل عضلاتِ المهبل تتقلَّص بخلاف رغبة المرأة أو رغماً عنها؛ ولكن ليسَ من المعروف دائماً السَّببُ الذي يدعو إلى ذلك.
القَضايا الجنسيَّة
هناك تَجاربُ أو مَسائِلُ جنسيَّةٌ مختلفة ومُتَنوِّعة يمكن أن تُساهمَ في تَشنُّج المَهبِل.
فالتَّجربةُ الجنسيَّة المزعجَة في عمرٍ مبكِّر، مثل الجِماع الأخرق أو المؤلم أو الفحص النِّسائي المزعج، قد تجعل الجسمَ يستجيب بطريقةٍ دفاعيَّة لإيقاف المزيد من الألم.
كما أنَّ العنفَ أو الاعتداء الجنسي assault أو الاغتِصاب قد يؤدِّي إلى تَشنُّج المَهبِل.
ويمكن لصُعوبة فَهم المسألة الجنسيَّة، أو وجود مشاعر الخجل أو الإحساس بالذَّنب تجاه الجنس، أن تساهمَ في تَشنُّج المَهبِل؛ كما هي الحالُ في التَّنشئة المتزمِّتة التي تُنفِّر من هذا الموضوع أو الأفكار التي ترى فيه أمراً خاطِئاً أو مؤلماً، أو عندَ إِحاطته بالمُحرَّمات الثَّقافية والدِّينيَّة، وكلُّ ذلك ينبغي أن ينضبطَ في إطار الشَّرع والمنطِق.
أسبابٌ أخرى لتَشنُّج المَهبِل

  • الخوف من أن يكونَ المهبلُ صغيراً جداً لا يتَّسع للإيلاج.
  • الخوف من الحَمل.
  • التأثيرات اللاحقَة للولادَة.
  • مشاكل العَلاقة بين الزَّوجين.
  • التَّعب أو الاكتِئاب.
أسبابُ الألم خلال الممارسة الجنسيَّة
يمكن أن يكونَ أيُّ شيء مُحدِث للألم خلال الجِماع (أو ما يُدعى عُسرَ الجِماع dyspareunia) سَبباً في تَولُّد الخوف عندَ المرأة من ألم الجِماع. وترى الأبحاثُ أنَّ الخوفَ من الألَم المرتبط بالجنس قد يكون من العَوامِل الهامَّة التي تُساهِم في تَشنُّج المَهبِل.
قد يُسبِّب ما يلي ألماً عندَ الجِماع (أسباب مَوضوعيَّة وعضويَّة):

  • الجراحَة السَّابقة في النَّاحية التَّناسليَّة.
  • عدوى النَّاحية التَّناسليَّة، مثل داء المُشَعَّرات trichomoniasis (عدوى منقولة جنسياً تنجم عن أحد الطُّفيليَّات).
  • المعالجة الشُّعاعيَّة radiotherapy لمنطقة الحوض.
  • جَفاف المهبل vaginal dryness، والذي قد يحدث بعدَ سنِّ اليأس (الإياس) menopause.
  • نقص أو غياب الإثارة الجنسيَّة sexual arousal.
  • التَّأثيرات الجانبيَّة لبعض الأدوية.
كما أنَّ الانتِباذَ البِطَانِيَّ الرَّحِمِيَّ endometriosis والدَّاءَ الالتهابِي الحوضي pelvic inflammatory disease هما من الحالاتِ التي قد تُسبِّب ألماً عميقاً ضمنَ الحوض، بما في ذلك الألمُ خِلال الجِماع.
تَشخيصُ تَشنُّج المَهبِل

إذا كانت المريضةُ تشكو من أعراض تَشنُّج المَهبِل، يجب أن تراجعَ الطَّبيب، وهو بدَورِه سوف يقوم بالحديث معها عن هذه المشكلَة، إذ يعتمد التَّشخيصُ على معرفة التَّاريخِ المرضيِّ والأعراض وإجراء الفحص السَّريري، إن أمكن. كما قد يحتاج الطَّبيبُ إلى طرح بعض الأسئلة الشخصيَّة لمعرفة المزيد عن الحالة. وقد يشتمل ذلك على ما يلي:
هل تستطيع المرأةُ تحمُّل أيِّ شيء يدخل في المهبل، مثل الإصبع أو الدَّحسة tampon، وهل يُسبِّب ذلك ألماً لها؟
هل تشعر المريضةُ بالقلق من فكرة دخول شيء في المهبل؟
هل سبقَ أن تعرَّضت المريضةُ لتجربة جنسيَّة مؤلمة.
هل تُمارِس المريضةُ العَلاقةَ الجنسيَّة مع زوجها بنشاط.
يعدُّ فحصُ النَّاحية التَّناسليَّة ضَرورياً لاستِبعاد أيِّ سبب عضوي يقف وراءَ تَشنُّج المهبل، مثل الإصابات أو العدوى. أمَّا إذا كان السببُ نفسياً، فقد يلجأ الطبيبُ إلى إحالة المريضَة إلى معالجٍ آخر مثل المعالِج الجنسي (اختِصاصي في معالجة المشاكل الجنسيَّة) sex therapist أو طبيب الأمراض النِّسائيَّة gynaecologist.
وربَّما تحتاج المريضةُ إلى بعض النُّصح والمشورَة، وهذا ما قد يُطبَّق على زوجها أيضاً.
علاج تشنج المهبل
يعدُّ تَشنُّجُ المَهبِل حالةً قابلة للمعالجة تماماً؛ فإذا كان السَّببُ نفسياً، يمكن معالجتُه بالمداواة الجنسيَّة sex therapy، حيث تجري مساعدةُ المريضة على التغلُّب شيئاً فشيئاً على المشكلة باللجوء إلى وسائِل التَّدريب المهبلي vaginal trainers وتقنيَّات الاسترخاء relaxation techniques. كما يمكن أن تحتاجَ المريضةُ إلى النُّصح أو المعالجة السُّلوكيَّة المعرفيَّة cognitive behavioural therapy (CBT) عندَ الضَّرورَة.
إذاً، تَقوم مُعالجةُ تَشنُّج المَهبِل على تحديد السَّبب؛ فإذا وُجِد سَبَبٌ عضوي واضِح، مثل الإصابات والرُّضوض أو العدوى، يمكن معالجةُ هذا السَّبب بالطريقة المناسبَة.
المعالجةُ الجنسيَّة
إذا لم يكن السَّببُ واضحاً كثيراً، يمكن أن تُدرَّبَ المريضةُ على بعض طرائق المساعدة الذَّاتية self-help techniques في مُحاولةٍ لحلِّ المشكلة، حيث يحيل الطبيبُ العام المريضةَ إلى الشخص المؤهَّل في الصحَّة الجنسيَّة، والذي يُدرِّب المريضَة على بعض التقنيَّات التي تُعيد إلى المهبل استجابتَه الطبيعيَّة تجاه الإيلاج، فضلاً عن النُّصح أو المعالجة السُّلوكيَّة المعرفيَّة عندَ الضَّرورَة، حيث تُقدَّم للمَريضة مَشورةٌ حولَ التكيُّف مع المسائل النفسيَّة الخفيَّة (مثل الخوف أو القلق)، كما أنَّ المعالجةَ السُّلوكيَّة المعرفيَّة تسعى إلى تغيير أيَّة معتقدات غير منطقيَّة أو غير صائبة حولَ الجنس (تثقيف جنسي)، وقد يُشمَل الزَّوجُ بهذه المعالجات حسب الضَّرورة.
وَسائلُ التَّدريب المهبلي
تَقومُ هذه الوَسائلُ، في إرخاءِ عَضلات المهبل، على استعمال مَجموعةٍ من الأدوات، وهي أربعةُ مَخاريط ملساء بحجم ملائم، ذات حجم مُتَدرِّج في الزيادة والطُّول، يمكن استعمالُها في المنـزل لضمان الخُصوصيَّة.
يُدخَل أصغرُها أوَّلاً، باستعمال مُزلِّق عندَ الضَّرورة؛ وعندما تشعر المريضةُ بالارتياح بعد استعمال أصغر المخاريط، يمكنها الانتقال إلى المقاس الثَّانِي، وهكذا (وهي الطَّريقةُ نفسها التي تُستعمَل في حالات تَضيُّق المريء بعد تعرُّضه للحروق بمواد كيميائيَّة). وقد يستغرق الأمرُ فترةً تختلف من حالةٍ إلى أخرى، ما بين أيَّام إلى شُهور.
وبعد أن تُصبحَ المرأةُ قادرةً على تَحمُّل أكبر المخاريط من دون الشُّعور بالقلق أو بأيِّ ألم، يمكنها أن تُحاولَ تجربةَ الجماع مع زوجها.
من المهمِّ ملاحظةُ أنَّه في حالاتِ تَشنُّج المهبل، لا تستطيع المخاريطُ المهبليَّة تمديدَ أو توسيع المهبل المُصاب بتَضيُّقٍ شَديد؛ فالنساءُ المُصابات بتَشنُّج المهبل لديهن مهبلٌ طبيعي الحجم، ويقتصر دورُ المخاريط ببساطة على تدريب المهبل على تَقبُّل الإيلاج من دون تقلُّص تلقائي لعضلات قاع الحوض.
الاستِرخاء والمداعبة
إذا لم تكن طَريقةُ المخاريط مُناسبةً أو مقبولة للمرأة، يمكن أن تَستفيدَ من تمارين الاستِرخاء relaxation والاستِقصاء أو الاستِكشاف exploration.
يعدُّ الحمَّام والمسَّاج (التَّمسيد) وتمارين التنفُّس طرقاً جيِّدة لتدريب الجسم. ويمكن أن يُدرِّبَ المعالِجُ المريضةَ على طريقة تُدعى الاسترخاء المتدرِّج progressive relaxation، حيث تقوم هذه الطريقةُ على توتير وإرخاء مختلف العضلات في الجسم بترتيبٍ خاص، ثمَّ تمارس المريضةُ التَّوتيرَ والإرخاء على عضلات قاع الحوض قبلَ أن تجرِّبَ إدخال إصبعها أو مخروطاً في المهبل.
عندما تَصلُ المريضةُ إلى مرحلةٍ تستطيع فيها أن تضعَ إصبعها في المهبل، يمكنها عندئذٍ أن تحاولَ إدخال دحسة، باستعمال مزلِّق عندَ الحاجة.
لكن، من المهمِّ أن تكون المريضةُ مُتَريِّثةً ولطيفة في هذه المحاولات، وأن تبلغَ مُنتَهى الإثارة الجنسيَّة عندما تجرِّب الجماعَ والإيلاج.
تَمارينُ قاع الحوض
قد يكون المعالجُ النَّفسي قادراً على تدريب المريضَة على بعض تَمارين قاع الحوض pelvic floor exercises التي تُساعدها على مواجهة تشنُّج المهبل، مثل عصر (أو ضغط) وإراحة هذه العضلات (شَد وإرخاء).
كما يمكن الاستفادةُ من تقنيَّة التَّلقيم الراجِع biofeedback في التحقُّق من ذلك واستِقصائه خلال ممارسَة تَمارين قاع الحوض، حيث تُدخل المريضةُ مسباراً probe صغيراً في المهبل، وهذا المسبارُ يَتَحسَّس شدَّ العضلات، ويُصدر معلوماتٍ إلى شاشة حاسوب.
تقنيَّةُ التَّركيز الحسِّي
عندما تكون المريضةُ في حالة ممارسة العلاقة الجنسيَّة مع زوجها، يمكنها أن تجرَّبَ تقنيَّةَ التَّركيز الحسِّي sensate focus (تُدعى طريقةَ البدء والتوقُّف أيضاً)؛ وتقوم هذه الطَّريقةُ على تَعاونٍ كامل بين الزَّوجين.
تبدأ هذه الطريقةُ بالاتِّفاق بين الزَّوجين على عدم ممارسة الجنس لعدَّة أسابيع أو ربَّما شهور. وفي أثناء ذلك، يقتصر الأمرُ بينهما على المداعبة والملامسَة والملاطَفة، لكن من دون الاقتراب من النَّاحية التناسليَّة.
وبعدَ انقضاء الفترة المتَّفق عليها، يمكن أن يبدأ الزَّوجان بلمس المنطقة التَّناسليَّة لبعضهما بعضاً. وقد يرغبان بقضاءِ عدَّة أسابيع في زيادة مقدار ما يُنفِقانه من وقتٍ في مُداعبةِ الناحية التناسليَّة لكليهما بالتَّدريج.
الجراحَة
قد تكون الجراحةُ، في بعض الحالات، هي المعالجة المختارة لتشنُّج المهبل، كأن يُوجد سبب عضوي لهذه المشكلة.
1- الانتِباذُ البِطَانِيُّ الرَّحِمِيُّ
هو سببٌ قد يستجيب للجراحة، حيث تؤدِّي هذه الحالةُ إلى انزراع ونموِّ أجزاء من بطانة الرَّحِم خارج الرَّحم. ويمكن أن تستأصلَ الجراحةُ هذه المناطقَ النَّسيجيَّة وتُخرِّبها.
2- تَوسيعُ المهبل
يمكن القيامُ بجراحةٍ لتوسيع المهبل؛ وربَّما يكون ذلك ضَرورياً بعدَ جراحةٍ سابقة تركت ندبةً أدَّت إلى تضيُّق المهبل أو سدِّه مثلاً، كما في شقِّ العجان perineum خلال بعض الولادات (أو ما يُدعى بَضع الفَرج episiotomy).
يمكن إجراءُ عمليَّة بسيطَة تُدعى إجراء فِنتون Fenton's procedure لاستئصال الندبة النَّسيجيَّة، حيث تقوم هذا العمليَّةُ على قطعِ النسيج المتندِّب وإعادة وصل الحافتين السَّليمتين بغُرز صَغيرة تَذوب تلقائياً خلال بضعة أسابيع؛ ويقوم الجرَّاحُ بذلك تحت التَّخدير الموضعي أو العام.
يمكن أن تعانِي المريضةُ من بعض الألم بعدَ العمليَّة، ويُعالَج ذلك بالمسكِّنات؛ كما قد تلاحظ بعضَ النَّزف الذي يمكن تجفيفه بالمناديل وليس بالدَّحسات.

تشنج المهبل | Vaginismus

أعراض ارتفاع التوتر الشرياني | Hypertension | المدونة الطبية | حسان الضويحي

ماهو ارتفاع الضغط

ارتفاع ضغط الدم الشرياني أو فرط ضغط الدم واحد من أكثر أمراض القلب و الأوعية الدموية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم ويدعى بـ”القاتل الصامت”، وذلك لأنه لا يوحي بأية عوارض مميزة، ويمكن أن تصاب به لسنوات دون أن يعلم المريض ذلك.
قياس ضغط الدم

أما ضغط الدم فهو مقياس لقوة ضخ القلب للدم عبر جدران الشرايين (الأوعية الدموية) في الجسم، و يتم قياس ضغط الدم عن طريق جهاز قياس الضغط المحتوي على ذراع قابل للنفخ توضع على اليد ومقياس للضغط.
قراءة ضغط الدم تتكون من رقمين:الأول، أو العلوي: و يقيس الضغط في الشرايين عندما يدق القلب (الضغط الانقباضي).
الثاني، أو السفلي: و يقيس الضغط في الشرايين بين ضربات القلب (الضغط الانبساطي).
قياسات ضغط الدم تندرج تحت أربع فئات عامة:

1- الضغط الطبيعي:
ضغط الدم الطبيعي هو إذا كان أقل من 120/80 ملم زئبق. ومع ذلك، فإن بعض الأطباء يوصي 115/75 ملم زئبق على أنه أفضل هدف للحفاظ على صحة الأوعية الدموية.
2- ما قبل ارتفاع ضغط الدم (Prehypertension):
يكون فيها الضغط الانقباضي يتراوح بين 120-139 ملم زئبق, أو الضغط الانبساطي يتراوح ما بين 80-89 ملم زئبق.
3- المرحلة الاولى من ارتفاع ضغط الدم:
يكون فيها الضغط الانقباضي يتراوح بين 140-159 ملم زئبق، أو الضغط الانبساطي يتراوح من 90-99 ملم زئبق.
4- المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم:
وهو ارتفاع ضغط الدم blood pressure بشكل كبير، ويكون فيها الضغط الانقباضي 160 ملم من الزئبق أو أعلى، أو الضغط الانبساطي 100 ملم من الزئبق أو أعلى.
ارتفاع ضغط الدم يعتبر مرض شائع ولا يعاني المريض أحياناً من أي أعراض لارتفاع الضغط ، إذ قد تمر فترة طويلة قبل اكتشافه و تشخيصه.
يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان حيث يسرع مراحل التصلب العصيدي الذي يؤهب لحدوث إصابات الشرايين الإكليلية والحوادث الوعائية الدماغية والقصور الكلوي وأمراض الأوعية المحيطية كما يعد من العوامل المهمة التي تؤهب لقصور القلب.
قد يتحول إلى ارتفاع
ضغط الدم الخبيث عند المصابين بارتفاع ضغط الدم والذي يعد من الحالات الاسعافية وتشمل تظاهراته بالإضافة إلى ارتفاع الضغط الشديد، وذمة حليمية العصب البصري، نزوف الشبكية، اضطراب الرؤية، الصداع الشديد، الإقياء، التروف الوعائية الدماغية والسبات.

مرادفات باللغة العربية : ارتفاع ضغط الدم, فرط ضغط الدم ,الضغط العالي, ارتفاع ضغط الدم الشرياني
أنواع ارتفاع ضغط الدم

  • ارتفاع الضغط الاساسي أو الأولي ويمثل نحو 85-90 % من حالات ارتفاع الضغط الشرياني ولا يكون السبب معروفا في هذه الحالة.
  • ارتفاع الضغط الثانوي ويمثل نحو 10-15 % من حالات ارتفاع الضغط الشرياني ويكون في هذه الحالة عرضا ثانويا لحديثة مرضية معروفة.
أسباب ارتفاع ضغط الدم
  • أمراض الكلى المزمنة.
  • اضطرابات في الغدة الكظرية (ورم القواتم أو متلازمة كوشينغ).
  • الحمل (تسمم الحمل).
  • الأدوية التي ترفع الضغط مثل حبوب منع الحمل، حبوب الحمية، وبعض أدوية البرد، وأدوية الصداع النصفي.
  • ضاقت الشرايين التي تزود الدم إلى الكلى (تضيق الشريان الكلوي).
  • فرط نشاط الغدد جارات الدرقية.
العوامل المؤثرة على ارتفاع ضغط الدم
  • كمية الماء والملح في الجسم يؤدي اضطرابها لارتفاع ضغط الدم.
  • حالة الكليتين والجهاز العصبي، و الأوعية الدموية.
  • مستويات هرمونات الجسم المختلفة تؤدي لارتفاع ضغط الدم . 
  • الحامل وارتفاع الضغط
عوامل الخطر التي تزيد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم
  • العرق، الأمريكيين من أصل أفريقي.
  • السمنة المفرطة.
  • التوتر أو القلق.
  • شرب الكثير من الكحول (أكثر من واحد شرب يوميا للنساء وأكثر من اثنين من المشروبات يوميا للرجال).
  • تناول الكثير من الملح في النظام الغذائي.
  • التاريخ العائلي للإصابة بارتفاع ضغط الدم .
  • مرض السكري.
  • التدخين.
أعراض ارتفاع الضغط عادة لا يسبب أعراض ولكن البعض قد يشعر بـ:
  • الصداع.
  • احمرار الوجه.
  • الدوار، الدوخة.
  • طنين الأذن.
  • الإغماء.
كل أعراض ارتفاع الضغط تحدث بنسبة متقاربة فى مرضى ضغط الدم المرتفع وغير المرضى على حد سواء, ولذلك يجب ألا يعتمد الشخص على هذه الأعراض أو ما يشعر به لكى يعرف مستوى ضغط دمه.
تشخيص ارتفاع الضغط

الطريقة الوحيدة لمعرفة ضغط الدم هى قياسه بواسطة الجهاز المعد لذلك، لأن أغلب مرضى ارتفاع الضغط لا يعانون من أعراض ارتفاع الضغط
وفى حالة الحاجة لقياس الضغط بصفة متكررة، يمكن قياسه بجهاز القياس المتواصل لضغط الدم لمدة 24 ساعة.
إذا كان لديك أي نوع من ارتفاع ضغط الدم، قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات روتينية، مثل: -

  • اختبار البول (تحليل البول).
  • اختبارات الدم.
  • رسم القلب (ECG)، وهو الاختبار الذي يقيس النشاط الكهربائي قلبك. 
  • قد يوصي طبيبك أيضا اختبارات إضافية مثل اختبار الكوليسترول، للتحقق من علامات أكثر من أمراض القلب.
علاج ارتفاع الضغط 
إن ارتفاع ضغط الدم يستدعى العلاج بأدوية واتباع نمط حياة صحي للسيطرة على الإصابة بارتفاع الضغط.
54% من حالات ارتفاع ضغط الدم يتم السيطرة عليها بالعلاج المستمر بأدوية الضغط مدى الحياة وبتغيير نمط الحياة والهدف من علاج ارتفاع ضغط الدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، بمعنى إعادته لصورته الطبيعية.
ومن أجل ضمان نجاح علاج ضغط الدم المرتفع، يجب أيضا علاج أى أمراض مصاحبة له والسالف ذكرها فمرض السكر و ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، كل منهما يساعد في علاج ارتفاع الضغط .
أدوية الضغط 

مدرات البول( Diuretics)
تعمل على التخلص من الصوديوم والماء، والحد من حجم الدم. وبالتالي تقليل كمية السوائل بالجسم والتي تشكل ضغط على القلب.
مدرات البول الثيازيدية (Thiazide diuretics)
مثَبِّطُ الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين (Angiotensin-converting enzyme (ACE) inhibitors)

هي نوع من موسعات الأوعية التي توسع الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم، وتحسن ضخ الدم وتقلل من عبء العمل على القلب.
ومن الأمثلة على ذلك:
إنالابريل (enalapril).
كابتوبريل (captopril).
ليسينوبريل(lisinopril).
حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2((Angiotensin II receptor blockers (ARBs)

لديها العديد من المزايا نفسها كمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACEi).
قد تكون بديلا للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل الاثار الجانبية لــ مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACEi).
هذه الأدوية، والتي تشمل :
اللوسارتان (losartan).
الفالسارتان (valsartan).
مثبطات قناة الكالسيوم (Calcium channel blockers)

تحول دون انقباض الأوعية الدموية
الفيراباميل(verapamil).
أدوية حاصرات المستقبل بيتا(b-blockers)

تقوم بتقليل الجهد المبذول من قبل القلب وبالتالي تقلل من حاجتها للأوكسجين.
ميتوبرولول(metoprolol)
كارفيديلول(carvidelol).
مضادات الألدوستيرون(aldosterone antagonists)

تخفف من حجم الدم الموجود داخل الدورة الدموية وبالتالي تخفض من الضغط فتقلل من العبء الملقى على عاتق العضلة القلبية
إيبليرينون(eplerenone).

الأدوية المتعلقة بـ ارتفاع الضغط الدموي
(Hydrochlorothiazide) هيدروكلوروثيزايد
(Indapamide) اندابميد
(Atenolol) اتنولول
(Verapamil) فيرباميل
(Diltiazem) ديلتيازم
(Amiloride) اميلوريد
(Methyldopa) مثيلدوبا
(Moxonidine) موكسونيدين
(Isradipine) اسرادبين
(Captopril) كابتوبريل
(Eplerenone) ابليرينون
(Amlodipine Besylate & Atorvastatin Calcium) املوديبين بسيليت مع اتورفاستاتين الكالسيوم
(losartan potassium, hydrochlorothazide) لوسارتان مع هيدروكلوروثيازيد
(Manidipine) مانيديبين
(Delapril) ديلابريل
(Reserpine) ريزيربين
(Chlorothiazide) الكلوروثيازيد
(Chlorothiazide , Reserpine) الكلوروثيازيد وريزيربين
(Clonidine) الكلونيدين
(Ephiderine) ايفدرين
(Nicardipine) نيكارديبين
(Lisinopril , Hydrochlorothiazide) ليسينوبريل وهايدروكلورو ثيازيد
(acebutolol) اسيبيوتلول
(Aliskiren) اليسكيرين
(amiloride and hydrochlorothiazide) اميلوريد و هيدروكلوروثيازيد
(Metolazone) ميتولازون
(nitroglycerin) نيتروجليسرين
(Pindolol/Clopamide) بيندلول و كلوباميد
(Amlodipine) املوديبين
(prazosin) برازوسين
(Hydralazine) هيدرالازين
التعايش مع ارتفاع الضغط

طرق لخفض ضغط الدم وطرق الوقاية من ارتفاع الضغط:
الامتناع التام عن التدخين و شرب الكحول لتجنب فرط ضغط الدم.
المراقبة الدقيقة لضغط الدم و تنظيمه ومراقبة اعراض ارتفاع الضغط .
تغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي وذلك عن طريق ممارسة العديد من التمارين الرياضية بانتظام .
خفض الوزن الزائد لأنه من أهم أسباب ارتفاع الضغط
الالتزام بنظام غذائي صحي خاص لمرضى الضغط يحتوي على المقادير الصحيحة من مختلف المجوعات الغذائية وخصوصا مجموعة الدهون، هناك أنظمة غذائية خاصة بارتفاع الضغط مثل نظام داش دايت.
يلجأ البعض لاستخدام الطب البديل كمساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل علاج ارتفاع الضغط بالاعشاب و استخدام الثوم ايضاً في السيطرة على ارتفاع الضغط ويمكن أيضاً شرب الكركديه الذي أثبت فعاليته في حالات الضغط المرتفع
مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

  • تصلب الشرايين.
  • تشوش الرؤيا و أحياناً فقدان النظر. صحة العيون والسكري الضغط وامراض الكلى
  • نزيف الدماغ و الجلطة الدماغية (بسبب تأثير ارتفاع ضغط الدم على شرايين الجهاز العصبي).
  • الذبحة الصدرية.
  • الإصابة بأمراض القلب احتشاء عضلة القلب أو الجلطة القلبية
  • فشل القلب
  • الفشل الكلوي
  • الإصابة بأمراض المتلازمة الأيضية 
  • صعوبة التفكير، مشاكل الذاكرة و صعوبة التعلم
  • يجب على مرضى الضغط المتابعة عند الطبيب لأن بعضهم يحدث لديه مضاعفات دون الشعور بأي من اعراض ارتفاع الضغط
 ارتفاع الضغط الدموي في اغلب حالات المصابين بارتفاع ضغط الدم يتم السيطرة على ضغط الدم من خلال الادوية واتباع نظام غذائي صحي.

أعراض ارتفاع التوتر الشرياني | Hypertension

 ارتفاع ضغط الدم | Hypertension | المدونة الطبية | حسان الضويحي

من النادر ملاحظةُ ظهور أعراضٍ عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم high blood pressure (hypertension)، ويؤدِّي عدمُ علاجه إلى زيادة خطر حدوث نوبة قلبية heart attack أو فشل قلبي heart failure أو مرض كلوي kidney disease أو سكتة دماغية stroke أو خرف dementia.
لا يعلم الكثيرُ من الناس أنَّهم مصابون بارتفاع ضغط الدم؛ ولذلك، يُعدُّ قياس ضغط الدم هو الطريقةَ الوحيدة لمعرفة ما إذا كان هناك تغيُّرٌ في مستواه.
ينبغي أن يُقاسَ ضغطُ الدم عند جميع البالغين بانتظام (كل 3-5 سنوات على الأقلّ)، لأنَّ هذا الإجراءَ من الإجراءات السهلة، والتي يمكن أن تحافظَ على الحياة.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟
يقوم القلبُ بضخِّ الدم ليحملَ الطاقة والأكسجين إلى أنحاء الجسم. ومن الضروري وجودُ درجةٍ معيَّنة من الضغط في الأوعية الدمويَّة لإتمام ذلك؛ إلاَّ أنَّ وجودَ ضغط كبير في الأوعية الدمويَّة سوف يُشكِّلُ عبئاً إضافيَّاً على الشرايين والقلب، ممَّا قد يؤدِّي إلى حدوث مشاكل خطيرة، مثل النوبات القلبية أو فشل القلب أو مرض الكلى أو السكتات الدماغية أو الخرف.
يُقاس ضغطُ الدم بالميليمتر الزئبقي (mmHg) ويُسَجَّل على شكل رقمين:
ضغط الدم الانقباضي systolic pressure: وهو قيمةُ ضغط الدم عندَ انقباض القلب لضخِّ الدم إلى الأوعية.
ضغط الدم الانبساطي diastolic pressure: وهو قيمةُ ضغط الدم في فترة راحة القلب بين الانقباضات أو التقلُّصات، ممَّا يعكس مدى قوَّة الشرايين في مقاومة جريان الدم.
إذا قال الطبيب - مثلاً - إنَّ ضغطَ دم الشخص هو 140/90 ملم زئبقي، فذلك يعني أنَّ ضغطَ الدم الانقباضي هو 140 ملم زئبقي وضغط الدم الانبساطي هو 90 ملم زئبقي.
وإذا كانت القراءةُ أكثرَ من 140/90 ملم زئبقي، فهذا يشيرُ إلى وجود ارتفاع في ضغط الدم، والذي يجب تأكيدُه من خلال إجراء قياساتٍ في أوقاتٍ مختلفة للوصول إلى التشخيص الصحيح.
تُعدُّ قراءةُ ضغط الدم مثاليةً إذا كانت أقلَّ من 120/80 ملم زئبقي.
بينما يكون هناك انخفاضٌ في ضغط الدم إذا كانت القراءة أقلَّ من 90/60 ملم زئبقي.
الأشخاص المعرَّضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

تزداد فرصُ إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم مع تقدُّمه بالعمر، ولا يوجد سببٌ واضحٌ للإصابة بارتفاع ضغط الدم دائماً، ولكن يزداد خطرُ الإصابة في الحالات التالية:
عمر الشخص أكثر من 65 عاماً.
يُعاني من البدانة.
إصابة أحد أقربائه بارتفاع ضغط الدم.
من أصل أفريقي أو كاريبي.
يتناول كميَّاتٍ كبيرةً من ملح الطعام.
لا يتناول كمِّيات كافية من الفواكه والخضروات.
عدم ممارسة الرياضة بشكلٍ كافٍ.
يتناول الكحول.
يتناول كمِّيات كبيرة من القهوة (أو الأشربة الأخرى المحتوية على الكثير من الكافيين).
التدخين.
إذا كان الشخصُ ينتمي إلى إحدى المجموعات السابقة، فعليه إجراءُ تغييراتٍ على نمط حياته لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. كما ينبغي عليه أيضاً مراعاةُ قياس ضغط الدم مرَّةً واحدةً سنويَّاً على الأقلّ.
علاج ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه

يستطيع الشخصُ السليم القيامَ بخطواتٍ للوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم م خلال:
إنقاص الوزن عندَ وجود زيادة فيه.
خفض كمية ملح الطعام المُتناولة.
ممارسة الرياضة بانتظام.
اتباع نظام غذائي صحِّي.
الامتناع عن تناول الكحول.
خفض كمية الكافيين المتناولة.
الامتناع عن التدخين.
ينبغي إجراءُ مراقبة دقيقة لضغط الدم المرتفع للسيطرة عليه. كما يوصي الطبيبُ عادةً بإجراء تغييراتٍ على نمط الحياة، أو قد يقوم بوصف أدويةٍ للسيطرة عليه أحياناً.

ارتفاع ضغط الدم | Hypertension